تعرف على كيفية أداء مناسك الحج كاملة

مناسك الحج


تعرف على كيفية أداء مناسك الحج كاملة، وتيسيراً على حجاج بيت الله الحرام لأول مرة وللتذكرة لمن سبق لهم أدائها من قبل، نستعرض معكم كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل .


نصائح ما قبل لإحرام 

قبل الإحرام يستحب أن تفعل ما يلي :

• تقليم الأظفار و قص الشارب و إزالة شعر الإبطين و العانة .

• غسل جميع البدن إذا تيسر ذلك و لا حرج إذا لم تغتسل و الاغتسال سنة في حق الرجال و النساء حتى الحائض و النفساء.

• الرجل يخلع جميع الملابس المخيطة و يلبس ملابس الإحرام

• المرأة تخلع ما على وجهها من البرقع و النقاب و ترتدي الخمار لتغطي به رأسها عن الرجال غير المحارم ولو لمس الغطاء وجهها فلا بأس في ذلك .

• بعد الاغتسال يتطيب الرجل في بدنه فقط بما يتيسر له من الطيب ، و لا يطيب ملابس الإحرام و المرأة تتطيب بما لا يظهر ريحه ظهورًا كثيرًا .

• بعد الانتهاء مما ذكر ينوي الدخول في النسك الذي يريده ( الحج أو العمرة ) فإذا نوى الدخول في النسك يكون بذلك قد أحرم و إن جعل نية الإحرام بعد بأس . و إذا كان نائبا عن غيره في حج أو عمرة فإنه ينوي الحج عن ذلك الغير و إن قال مع ذلك : " لبيك اللهم عن فلان " فلا بأس.


ميقات الإحرام 

تعريف ميقات الإحرام:
أي المكان الذي لايجوز لقاصد دخول مكة المكرمة أن يتجاوزه إلا محرماً،
ولكل أهل جهة ميقات يحرمون منه.

مواقيت الإحرام :
حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت للإحرام يجب على كل من أراد أن يحج أو يعتمر أن يحرم ، منها و هذه المواقيت هي:
• ذو الحليفة :
ميقات أهل المدينة و من جاء عن طريقهم، و يسمى اليوم أبيار علي.
• الجحفة :
ميقات أهل الشام و المغرب و مصر و من جاء عن طريقهم و يقع بالقرب من مدينة رابغ و الناس يحرمون اليوم من رابغ.
• قرن المنازل :
ميقات أهل نجد و من جاء عن طريقهم، و يسمى اليوم السيل الكبير.
• يلملم :
ميقات أهل اليمن ومن جاء عن طريقهم ويحرم الناس حاليا من السعدية.
• ذات عرق :
ميقات أهل العراق و من جاء عن طريقهم.

ميقات الحج

فالواجب على كل من مر على هذه المواقيت ممن أراد الحج أو العمرة أن يحرم منها.قال صلى الله عليه وسلم :(هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج و العمرة) (رواه البخاري)
و من تجاوزها متعمدًا دون أن يحرم لزمه الرجوع إليها و الإحرام منها ، و إلا فعليه دم شاة يذبحها في مكة ويوزعها على فقرائها.
و أهل مكة يحرمون منها للحج ، أما للعمرة فيحرمون من الحل خارج حدود الحرم مثل التنعيم.و أما إذا كانت مساكنهم دون المواقيت كسكان جدة و مستورة و بدر و بحرة و أم السلم و الشرائع فهؤلاء يحرمون من بيوتهم فمساكنهم هي الميقات بالنسبة لهم و أما للعمرة فيحرمون من الحل.

• فإذا وصل من يريد العمرة إلى الميقات استحب له أن يغتسل ويتنظف وهكذا تفعل المرأة ولو كانت حائضًا أو نفساء، غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وتغتسل. فإن لم يتيسر الاغتسال في الميقات فلا حرج ويستحب أن يغتسل إذا وصل مكة قبل الطواف إذا تيسر ذلك.

• وإذا كان لم يلبس ملابس الإحرام بعد، فيتطيب الرجل في بدنه و لا يطيب ملابس إحرامه ثم يتجرد الرجل من جميع الملابس المخيطة ويلبس إزارًا ورداءً. ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين. أما المرأة فتحرم في ملابسها العادية التي ليس فيها زينة ولا شهرة.

• ثم ينوي الدخول في النسك بقلبه ويتلفظ بلسانه قائلاً "لبيك عمرة" أو "اللهم لبيك عمرة" وإن خاف المحرم ألا يتمكن من أداء نسكه لكونه مريضًا أو خائفًا من عدو ونحوه، شرع له أن يشترط عند إحرامه فيقول: "فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" لحديث ضباعة بنت الزبير رضي الله عنها.
ثم يلبي بتلبية النبي صلى الله عليه وسلم وهي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبَّيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" ويكثر من هذه التلبية ومن ذكر الله سبحانه ودعائه حتى يصل إلى البيت "الكعبة"


محظورات الإحرام 

بعد الإحرام من الميقات يحرم على المعتمر ما يلي :

• لا يجوز للمحرم إزالة شيء من الشعر أو الأظفار لكن إن سقط شيء منها بدون قصد أو إن أخذ شيئا من شعره أو قلم أظفاره ناسيًا أو جاهلا الحكم فلا شيء عليه.

• لا يجوز للمحرم التطيب في البدن أو الثوب و لا بأس بما بقي من أثر الطيب الذي فعله قبل إحرامه في بدنه ، أما في ثوبه فلابد من غسله.

• يحرم على المسلم - محرمًا كان أم غير محرم ، ذكرًا كان أم أنثى - التعرض للصيد البري بالقتل أو التنفير و المعاونة على ذلك داخل حدود الحرم.

• يحرم على المسلم - محرمًا كان أم غير محرم - قطع شجر الحرم و نباته الأخضر الذي نبت بغير فعل الإنسان.

• لا يجوز للمسلم - محرما كان أم غير محرم - التقاط اللقطة من نقود و ذهب و فضة و غيرها في البلد الحرام إلا لتعريفها.

• لا يجوز للمحرم خطبة النساء و عقد النكاح عليهن سواء لنفسه أم لغيره ، و الجماع و مباشرتهن بشهوة ، لحديث عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب ". ( رواه مسلم)

• لا يجوز للمرأة وقت الإحرام لبس القفازين في يديها و لا تستر وجهها بالنقاب أو البرقع إلا إذا كانت بحضرة رجال أجانب.

• لا يجوز للمحرم تغطية الرأس بالحِرام وخلافه بما يلصق علي الرأس مثل الكوفية و الشماغ و الغترة و العمامة. و إن غطى المحرم رأسه ناسيًا أو جاهلا الحكم ، وجب عليه إزالة الغطاء متى تذكر أو علم بالحكم ولا شيء عليه. و يجوز الاستظلال بالشمسية أو سقف السيارة أو حمل المتاع و الفراش على الرأس.

• لا يجوز للمحرم لبس المخيط على الجسم كله أو بعضه كالثوب و القميص و البرانس و السراويل و لبس الخفين.إلا إذا لم يجد إزارًا جاز له لبس السراويل و من لم يجد نعلين جاز له لبس الخفين ولا حرج في ذلك. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لم يجد إزارا ووجد سراويل فليلبسها و من لم يجد نعلين و وجد خفين فليلبسهما " ( رواه البخاري) و لا فدية عليه ورجح هذا ابن القيم.

مباحات الإحرام :
• يجوزالاغتسال بقصد الطهارة أو النظافة, أو للتبرد لكن بدون استعمال ما فيه طيب كالصابون المعطر, أو الشامبو المعطر, أو حتى معجون الأسنان المعطر. و إن سقط مع ذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه.

• يجوز قلع الضرس.

• يجوز الاستظلال بالشمسية أو سقف السيارة أو حمل المتاع و الفراش على الرأس.

• يجوز تجبير الكسر و تضميد الجروح.

• يجوز حك الرأس أو الجسم، ولكن برفق حتى لا يسقط شيء من شعره فإذا سقط شيء فعليه صدقة.

• يجوز لبس النعلين والخاتم والنظارة وسماعة الأذن وساعة اليد والحزام والمحفظة التي يحفظ بها المال والأوراق.

• يجوز تغيير ثياب الإحرام وتنظيفها، ولكن يكره تنزيهاً. 


أنواع الحج 

1- الإفراد :
ومعناه أن يحرم قاصدُ الحج ومن الميقات بنية الحج فقط ثم يلبي بعد ذلك، وبهذا يبقى محرماً حتى يقف بعرفة، ويرمي جمرة العقبة، ثم يتحلل من إحرامه.

•يحرم المفرد بالحج فقط من ميقاته كما سبق.
قال الله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءَامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

• عندما يصل المعتمر إلى مكة المكرمة يستحب له أن يغتسل فور وصوله
ثم يذهب بعد ذلك إلى المسجد الحرام حيث بيت الله العتيق ليؤدى مناسك العمرة وإذا ذهب إلى المسجد الحرام دون أن يغتسل فلا حرج عليه.

• فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى عند الدخول وقال: "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك." (رواه مسلم )
• وكذا يشرع هذا الدعاء عند دخول سائر المساجد.

الطواف و السعي :
يتوجه إلى المسجد الحرام فيطوف طواف القدوم ثم يسعى سعي الحج و له أن يؤجل السعي ليجعله بعد طواف الإفاضة يوم العيد.

المبيت بمنى :
و تبدأ أعمال الحج من يوم ( الثامن إلى الثالث عشر من ذي الحجة ) حيث يتحرك الحاج إلى ( منى ) قبل ظهر يوم ( الثامن ) فيصلي بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و يبيت بها حتى يصلي فجر يوم ( التاسع ) ، فإن ترك المبيت بمنى فقد ترك السنة و لا شيء عليه.

الوقوف بعرفة :
يتجه بعد فجر يوم ( التاسع ) إلى عرفات فيصلي بها الظهر و العصر جمعا و قصرا ، و يظل بها إلى بعد الغروب بلحظات فيتجه إلى مزدلفة.

المبيت بمزدلفة :
ينزل بمزدلفة فيصلي بها المغرب و العشاء جمع تأخير و تجمع الحصيات من هناك و يبيت بها حتى يصلي فجر يوم ( العاشر ) و هو يوم العيد و ينتظر حتى يسفر الصبح فيتحرك إلى منى.

رمي جمرة العقبة :
إذا وصل الحاج إلى منى يتجه لرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ، و تقطع التلبية عند جمرة العقبة ، ثم يتحلل التحلل الأول بالحلق أو التقصير و لا هدي عليه و يلبس ملابسه العادية.

طواف الإفاضة :
يتجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة و يسعى إن لم يكن سعى مع الطواف أول مرة و بهذا يتحلل التحلل الأكبر و يحل له ما كان محظورا عليه.

المبيت بمنى :
يعود إلى منى فيبيت بها ليلة ( الحادي عشر و الثاني عشر ) و يرمي الجمرات الثلاث بالترتيب الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى في اليومين ، و له أن ينصرف بعد ذلك إذا تعجل أو يبيت بمنى ليلة ( الثالث عشر ) ثم يرمي الجمرات الثلاث كما فعل في اليومين السابقين.
ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.

طواف الوداع :
إذا عزم الحاج الرجوع إلى بلده فليتجه إلى البيت الحرام ليطوف طواف الوداع.

قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ).

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


2- التمتع :
ومعناه أن يحرم بالعمرة من ميقات بلده ويفرغ منها ثم يحرم للحج من مكة
وسمي متمتعاً لاستمتاعه بمحظورات الإحرام بين العمرة والحج من الثياب، والطيب، والنساء…إلخ

•يحرم المتمتع بالعمره أولا متمتعتأ بها الى الحج من ميقاته المكانى كما سبق.
قال الله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءَامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

• عندما يصل المعتمر إلى مكة المكرمة يستحب له أن يغتسل فور وصوله،
ثم يذهب بعد ذلك إلى المسجد الحرام حيث بيت الله العتيق ليؤدى مناسك العمرة وإذا ذهب إلى المسجد الحرام دون أن يغتسل فلا حرج عليه.

• فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى عند الدخول وقال: "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك." (رواه مسلم )
• وكذا يشرع هذا الدعاء عند دخول سائر المساجد.

الطواف و السعي :
يقوم الحاج بأعمال العمرة أولا فيتجه إلى المسجد الحرام و يطوف طواف العمرة ( و يغنيه عن طواف القدوم ) ثم يسعى سعي العمرة ثم يحلق أو يقصر ثم يتحلل من إحرامه و يلبس ملابسه العادية.
و ينتظر حتى يأتي يوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية ) فيحرم مرة أخرى بالحج و يبدأ بأعمال الحج من يوم الثامن إلى الثالث عشر من ذي الحجة حيث يتحرك الحاج إلى منى قبل ظهر يوم ( الثامن ) فيصلي بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء قصرا و يبيت بها إلى أن يصلي فجر يوم ( التاسع ).

الوقوف بعرفة :
يتجه إلى عرفة بعد فجر يوم ( التاسع ) فيصلي بها الظهر و العصر جمعًا و قصرًا و يظل بها إلى ما بعد الغروب بلحظات و يتجه إلى المزدلفة.

المبيت بمزدلفة :
ينزل بمزدلفة فيصلي بها المغرب و العشاء جمع تأخير ، و تجمع الحصيات من هناك ، ويبيت بها حتى يصلي فجر يوم ( العاشر ) و هو يوم العيد و ينتظر حتى يسفر الصبح فيتحرك إلى منى.

رمي جمرة العقبة :
إذا وصل الحاج إلى منى يتجه ليرمي جمرة العقبة بسبع حصيات ، و تقطع التلبية عند جمرة العقبة ، ثم يتحلل التحلل الأول من الإحرام بالحلق أو التقصير و يذبح هديه ويلبس ملابسه العادية.

طواف الإفاضة :
يتجه الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة و يسعى سعي الحج و بهذا يحل له ما كان محظورا عليه.

المبيت بمنى :
يعود إلى منى فيبيت بها ليلتي ( الحادي عشر والثاني عشر ) و يرمي الجمرات الثلاث بالترتيب الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ، و له أن ينصرف بعد ذلك أو أن يبيت بمنى ليلة ( الثالث عشر ) ثم يرمي الجمرات الثلاثة كما فعل في اليومين السابقين.
ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.

طواف الوداع :
إذا عزم الحاج الرجوع إلى بلده فليتجه إلى البيت الحرام ليطوف طواف الوداع.

قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ).

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


3- القِران :
القِران هو نية الحج و العمرة معاً (أي يحرم للحج و العمرة معاً) من الميقات ثم يؤدي مناسك العمرة ويبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة موعد الحج فيؤدي مناسكه ثم يتحلل من إحرامه.

•يحرم القارن بالحج والعمرة معًا من ميقاته المكانى كما سبق.
قال الله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءَامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ).

• عندما يصل المعتمر إلى مكة المكرمة يستحب له أن يغتسل فور وصوله
ثم يذهب بعد ذلك إلى المسجد الحرام حيث بيت الله العتيق ليؤدى مناسك العمرة وإذا ذهب إلى المسجد الحرام دون أن يغتسل فلا حرج عليه.

• فإذا وصل إلى المسجد الحرام قدم رجله اليمنى عند الدخول وقال: "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك." (رواه مسلم )
• وكذا يشرع هذا الدعاء عند دخول سائر المساجد.

الطواف و السعي :
يتجه إلى المسجد الحرام فيطوف طواف القدوم ثم يسعى سعي الحج، وله أن يؤجل السعي ليجعله بعد طواف الإفاضة يوم العيد.

المبيت بمنى :
يتجه الحاج إلى منى قبل ظهر يوم (الثامن) فيصلي بها الظهر والمغرب والعشاء، ويبيت بها حتى يصلي فجر يوم (التاسع) بها، فإن ترك ذلك فقد ترك السنة ولا شيء عليه.

الوقوف بعرفة :
يتجه الحاج بعد فجر يوم (التاسع) إلى عرفات فيصلي بها الظهر والعصر جمعًا وقصرًا ويظل بها إلى ما بعد الغروب بلحظات فيتجه إلى المزدلفة.

المبيت بمزدلفة :
ينزل مزدلفة فيصلي بها المغرب والعشاء جمع تأخير، وتجمع الحصيات من هناك، ويبيت بها حتى يصلي فجر يوم (العاشر) وهو يوم العيد وينتظر حتى يسفر الصبح فيتحرك إلى منى.

رمي جمرة العقبة :
إذا وصل الحاج إلى منى يتجه لرمي جمرة العقبة بسبع حصيات، و تقطع التلبيه عند جمره العقبه ثم يتحلل التحلل الأول بالحلق أو التقصير ويذبح هديه ويلبس ملابسه العادية ويحل له كل شيء إلا النساء.

طواف الإفاضة :
يتجه الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة ويسعى إن لم يكن سعى مع الطواف أول مرة، وبهذا يتحلل التحلل الأكبر ويحل له ما كان محظورا عليه.

المبيت بمنى :
يعود الحاج إلى منى فيبيت بها ليلة (الحادي عشر والثاني عشر) ويرمي الجمرات الثلاث بالترتيب الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى في اليومين وله أن ينصرف بعد ذلك أو أن يبيت بمنى ليلة (الثالث عشر) ثم يرمي الجمرات الثلاثة كما فعل في اليومين السابقين.
ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.

طواف الوداع :
إذا عزم الحاج الرجوع إلى بلده فليتجه إلى البيت الحرام ليطوف طواف الوداع.

قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ).

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


أحكام الحج 

من أحكام الحج :

• يمكن أن تحرم من بيتك أو من المطار أو من الباخرة أو من أي مكان بشرط أنك لا تتعدى الميقات المكاني الخاص ببلدك إلا إذا كنت محرما .

• إذا اتجهت إلى المدينة أولا فيجوز لك أن تدخلها بدون إحرام، فإذا اتجهت بعد ذلك إلى مكة تحرم من ميقات أهل المدينة (ذو الحليفة ) .

• يفضل لكبار السن القران لأنهم سيسعون سعيًا واحدًا ويطوفون طوافًا واحدا للحج والعمرة معا .

• وردت عن الرسول (ص )فى أداء المناسك و هى مذكورة فى الادعيه و لالذكار مثل دعائه فى السعى : "رب اغفر لي إنك أنت الأعز الأكرم" (رواه ابن أبي شيبة )

• على الإنسان التلبية كلما هبط أو صعد مكانا، ويقول ما يستحضره قلبه خاصة عند شرب ماء زمزم أو النظر إلى الكعبة .

• إذا أحرمت من بيتك وقصدت الكعبة مباشرة وفوجئت بأن السلطات توجهك إلى المدينة أولا فستضطر للبقاء بإحرامك طوال مدة الإقامة بالمدينة أو يلزمك هدي للتحلل من الإحرام. وللخروج من هذا يمكن أن تشترط عند إحرامك أنه إذا منعني مانع من الوصول إلى مكة فأنا في حل من إحرامي، فإن قلت هذا فلك أن تخلع ملابس الإحرام وتلبس ملابسك العادية ولا هدي عليك إذا اشترطت .

• يجوز تغيير النية بعد الإحرام بأن تحرم قارنا أو متمتعا بعد ما نويت إفرادًا أو قرانًا أو تمتعًا, لكن يجب أن تحدد النية عند بدئك المناسك .

• إذا منع الإنسان بسبب من الأسباب من مرض أو غيره واشترط في إحرامه أن محلي حيث حبستني فله أن يتحلل وليس عليه دم ولا صوم، ولا قضاء عليه إلا أن يكون عليه فرض الحج فعليه حج في العام التالي إن تيسر له ذلك .

• يجوز لك أن تحج وأن تعتمر عن غيرك إذا كان ميتًا أو عاجزًا بشرط أن تكون قد حججت أو اعتمرت عن نفسك .

• يحظر على الحاج أن يصطاد شيئيًا من صيد البر أو الجماع ودواعيه من التقبيل واللمس أو قص الأظافر أو إزالة الشعر أو وضع الطيب ويحظر على المرأة أن تضع على وجهها نقابًا أو تلبس في يديها قفازًا عند الطواف .

• الجماع إذا وقع أثناء أعمال الحج يبطل الحج وكذلك العمرة ويقدم الحاج في هذه الحالة بقرة أو جملا أو سبع شياه ثم يقضي الحج في العام التالي و ذلك للزوج والزوجة .

• إذا ارتكبت محظورًا آخر غير الجماع بعذر من الأعذار كمن لا يستطيع أن يتجرد من ملابسه العادية أو مضطرًا لتغطية رأسه فعليه الفدية وهي صيام ثلاثة أيام أو التصدق على ستة مساكين بمقدار حفنتين من القمح أو ذبح شاه .

• إذا سقط من الإنسان شعر بدون معالجة وهو نائم مثلا فلا شيء عليه .

• يجوز للمحرم أن يغتسل بالصابون العادي وأن يلبس حزامًا يضع فيه أوراقه ونقوده، وأن يلبس الساعة والخاتم والنظارة وأن يستظل بالشمسية والخيمة .

• لا يجوز التحدث أثناء الطواف إلا بخير لأنه صلاة و يجب فيه ستر العورة وطهارة البدن والثياب والطهارة التامة من الحدثين الأكبر والأصغر .

• عند بدأ الطواف يكبر ويقول :
"أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، اللهم إيمانًا بك وتصديقا بكتابك ووفاءً بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ".
• ثم يبدأ الطواف جاعلا الكعبة عن يساره, ويجب أن تطوف حول الكعبة وحجر إسماعيل معًا .

• من السنة أن ترمل في الأشواط الثلاثة الأولى من الطواف, والرمل: هو أن تسرع بعض الشيء مع هز الكتفين وهو للرجال وليس للنساء .

• يسن لك أن تصلي ركعتين بعد تمام الطواف عند مقام إبراهيم بأن تجعل مقام إبراهيم بينك وبين الكعبة .

• يستحب أن تشرب من ماء زمزم وتدعو بأي دعاء شئت ليس فيه إثم أو قطيعة رحم وأن تملأ منه معدتك وجوفك .

• إذا صعدت الصفا تقول:
"(إن الصفا والمروة من شعائر الله)"،
" أبدأ بما بدأ الله به" ، ولاحظ أن من الصفا إلى المروة شوط، ومن المروة إلى الصفا شوطٌ ثانٍِ ويسن أن تهرول بين مسافة قصيرة ولها علامتان واضحتان (عند العلمين الأخضرين) .

• من يعجز عن ذبح الهدي عليه لمن كان متمتعا أو قارنا أن يصوم ثلاثة أيامٍ في الحج وسبعةً إذا رجع إلى بلده يصومها قبل يوم (الثامن) من ذي الحجة فإن لم يستطع أن يصوم هناك يصوم العشرة أيام كلها إذا رجع إلى بلده متتابعات أو متفرقات .

• نظرًا للزحام الشديد فإنه من العسير المبيت بمزدلفة، ولهذا قال بعض الفقهاء أن المبيت يتحقق بالنزول إلى المزدلفة بصلاة المغرب والعشاء والراحة وقتا قصيرًا وجمع الحصيات وبهذا يتحقق واجب المبيت ولا يلزم البقاء حتى الفجر.

• وقت الرمي يمتد إلى غروب الشمس في يوم العيد فإن استمر الزحام فهو ممتد إلى فجر ثاني أيام العيد .

• تأخذ المرأة قدر عقلة الأصبع من شعرها عند تحللها .

• إذا تحللت التحلل الأول قبل طواف الإفاضة بالحلق أو التقصير فإنه يجوز لك كل شيء ما عدا الجماع .

• لو حاضت المرأة يوم العيد وهي مرتبطة بسفر أو رفقة وعليها طواف الإفاضة فماذا تفعل؟ يمكنها أن تعتصب وتتحفظ قدر ما تستطيع وتدخل المسجد الحرام وتطوف طواف الإفاضة. بعض الفقهاء يرى أن عليها بدنة, ويرى ابن القيم وابن تيمية أنها ليس عليها شيء، ويرى بعض أهل العلم أن عليها ذبح شاة وهذا ما نميل إليه وإن عجزت عن ذبح شاة فعليها صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت .

• هناك بعض الحجاج يرمي الجمرات الساعة الثانية عشرة إلا خمسة ليلا ثم يرمون الحصيات الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق ويقولون أن اليوم الجديد بدأ، وهذا خطأ لأن اليوم الإسلامي يبدأ بعد أذان الفجر .

• يجوز للإنسان أن يرمي عن نفسه وعن غيره عند كل جمرة ثم ينتقل إلى التي بعدها ويفعل مثل الذي فعله في الأولى .

• إذا انتهى من احرم بالأفراد من الحج وأراد أن يعمل عمرة فعليه أن يخرج إلى مكان قريب يسمى التنعيم ويقوم بالإحرام ثم يقوم بأدائها وهو في هذا ليس عليه هدي .

• يجوز للمرأة أن تأخذ حبوبًا لتأخير الحيض أو تقديمه إذا كان لا يضرها ويسقط عنها طواف الوداع إذا لم تطهر و تجهزت للسفر .


جدول الحج 

1- جدول الحاج المفرد

يوم 8 ذي الحجة "يوم التروية"
• التوجه إلى منى والمبيت بها

يوم 9 ذي الحجة "يوم عرفه"
• التحرك من منى وصولا إلى مسجد نمرة
• صلاة الظهر والعصر جمعا وتقديما
• الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس
• الاكثار من الدعاء والذكر والاستغفار
• التوجه لمزدلفة وصلاة المغرب والعشاء بها جمع تأخير
• وجمع الحصيات والمبيت بها إلى فجر اليوم العاشر.

يوم 10 ذي الحجة "يوم النحر"
• رمي جمرة العقبة الكبري
• الحلق أو التقصير
• التحلل من إحرامه التحلل الأصغر
• التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة
• التحلل من إحرامه التحلل الأكبر
• السعي بين الصفا والمروة
• العودة إلى منى للمبيت بها

يوم 11 ذي الحجة "أول أيام التشريق"
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرةالعقبةالكبري

يوم 12 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري

يوم 13 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري


2- جدول الحاج المتمتع

يوم 8 ذي الحجة "يوم التروية"
• التوجه إلى منى والمبيت بها

يوم 9 ذي الحجة "يوم عرفه"
• التحرك من منى وصولا إلى مسجد نمرة
• صلاة الظهر والعصر جمعا وتقديما
• الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس
• الاكثار من الدعاء والذكر والاستغفار
• التوجه لمزدلفة وصلاة المغرب والعشاء بها جمع تأخير
• وجمع الحصيات والمبيت بها إلى فجر اليوم العاشر.

يوم 10 ذي الحجة "يوم النحر"
• رمي جمرة العقبة الكبري
• الحلق أو التقصير
• ذبح الهدي
• التحلل من إحرامه التحلل الأصغر
• التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة
• التحلل من إحرامه التحلل الأكبر
• السعي بين الصفا والمروة
• العودة إلى منى للمبيت بها

يوم 11 ذي الحجة "أول أيام التشريق"
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرةالعقبةالكبري

يوم 12 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري

يوم 13 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري


3- جدول الحاج القارن

يوم 8 ذي الحجة "يوم التروية"
• التوجه إلى منى والمبيت بها

يوم 9 ذي الحجة "يوم عرفه"
• التحرك من منى وصولا إلى مسجد نمرة
• صلاة الظهر والعصر جمعا وتقديما
• الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس
• الاكثار من الدعاء والذكر والاستغفار
• التوجه لمزدلفة وصلاة المغرب والعشاء بها جمع تأخير
• وجمع الحصيات والمبيت بها إلى فجر اليوم العاشر.

يوم 10 ذي الحجة "يوم النحر"
• رمي جمرة العقبة الكبري
• الحلق أو التقصير
• ذبح الهدي
• التحلل من إحرامه التحلل الأصغر
• التوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة
• التحلل من إحرامه التحلل الأكبر
• السعي بين الصفا والمروة
• العودة إلى منى للمبيت بها

يوم 11 ذي الحجة "أول أيام التشريق"
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرةالعقبةالكبري

يوم 12 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري

يوم 13 ذي الحجة
• رمي جمرة العقبة الصغرى
• رمي جمرة العقبة الوسطى
• رمي جمرة العقبة الكبري


وبهذا نكون قد اتممنا كيفية أداء مناسك الحج بالخطوات تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال. 

تعليقات